اسليدراهم المقالات

من شعراء مرحلة الوعي والنضوج الفني الشاعر الكبير سعيد عقل :

احجز مساحتك الاعلانية

اعداد الباحث :  لفته عبد النبي الخزرجي / العراق – بابل
الشاعر الكبير سعيد عقل :
من مواليد زحلة سنة 1912م ، تلقى علومه الاولية في مدينته ، ثم تواصل مع المعرفة والثقافة والابحار في تاريخ الادب والمعارف من خلال سفره الى بيروت وباريس . عمل مدرسا وصحافيا ، وقد تبوأ مكانة ثقافية وادبية عالية جدا ،لانه تميز في فنه وثقافته وادبه المسرحي وكثرة كتاباته الناضجة فنا والبادخة عطاء .
سعيد عقل كاتب من طراز خاص .. وهو يروي اقاصيصه ومسرحياته واساطيره بمتعة رائعة وريادة فنية وذوق رفيع . من افضل مسرحياته واكثرها شهرة ، مسرحية ” قدموس ” و ” بيت يفتاح ” .
الشاعر سعيد عقل ، يمتلك موهبة كبيرة ، وبخنزن احلاما وطاقات لا حدود لها . ومن كتبه المشهورة :
( ملحمة المجدلية ، لبنان ان حكى ” تاريخ واساطير ” ، كأس خمر ، اجراس الياسمين ، قصائد من دفترها ، مشكلة النخبة ، كتاب الورد ) اضافة الى العديد من المقالات والكتب الاخرى باللغة العامية واللغات الاجنبية .
ان الشاعر سعيد عقل يعتبر صاحب مدرسة في الشعر والادب والفن المسرحي والثقافة العامة .
تميز شعر سعيد عقل بالرمزية ، وهو من ارباب هذه المدرسة الرمزية . كما ان اللغة الوجدانية في الشعر والكتابة كانت مسيطرة على نتاجه الادبي والمعرفي والشعري . ان سعيد عقل يمكن ان نطلق عليه ” عبفري فن ” ، كما انه كان معجزة ادبية ومعرفية ، يندر ان يجود بها الزمان ، ولذلك فا سعيد عقل ، قد ملأ الدنيا ، ولذلك يقول عنه الاستاذ حنا الفاخوري ( وكأني به يركب القصيدة الغزلية تركيبا ، فهو يبنيها مدماكا بعد مدماك ، فينحت تمثال صاحبته نحتا ، او يرسمها رسما ، ثم يلبسها اللباس الفني من اللآلي والورود ، ويسكب عليها الاطياب في سمفونية من الموسيقى المنوعة الانغام والالحان ) ، هذا هو سعيد عقل ، ابداع وتألق وتنوع ونضوج فكري وادبي واجتماعي .

رئيس التحرير

المشرف العام على موقع العالم الحر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى